منتديات انا عايز اتغير
منتدى انا عاوز اتغير يرحب بكم ويرجو منكم التسجيل
منتديات انا عايز اتغير
منتدى انا عاوز اتغير يرحب بكم ويرجو منكم التسجيل
منتديات انا عايز اتغير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكل الشباب اللي عايزين يتغيروا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرجو التسجيل ووضع المواضيع فى المنتدى ليستفيد بها الغير وتحصل على الاجر ان شاء الله ..... وشكرا للزيارة

 

 الدرس التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على السيد
مساعد مدير المنتدى
مساعد مدير المنتدى



الدرس التاسع 74161787 الجنس : ذكر
المزاج : الدرس التاسع 810
الهواية : الدرس التاسع Sports10
الدولة : جمهورية مصر العربية
التقييم التقييم : 1

نقاط : 127
المشاركات المشاركات : 28

اوسمة : الدرس التاسع Ss6
اوسمة : الدرس التاسع Ebda4e_50
دعاء : الدرس التاسع 76055803fr3


الدرس التاسع Empty
مُساهمةموضوع: الدرس التاسع   الدرس التاسع Icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 11:57 am


كيفية الوقف على أواخر الكلم


أنواع الوقف على أواخر الكلم:
أنواع الوقف ثلاثة:
الأول: الإسكان المحض:

لأن العرب لا يبتدئون بساكن، ولا يقفون على متحرك بالحركة، وإنما كان السكون أصلا في الوقف؛ لأنه لما كان الغرض من الوقف الاستراحة، والسكون أخف من الحركات كلها، وأبلغ في تحصيل الراحة، صار أصلا بهذا الاعتبار.
الثاني: الروم:
وهو الإتيان ببعض الحركة حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع لها صوت خفي، يسمعه القريب المصغي دون البعيد؛ لأنها غير تامة.
الثالث: الإشمام:
وهو ضم الشفتين بعيد سكون الحرف كهيئتهما عند النطق بالضمة، وهو إشارة إلى الضم، ومن ثَم فلا يدركه إلا البصير.
وفائدة الروم والإشمام: بيان الحركة الأصلية التي ثبتت في الوصل للحرف الموقوف عليه.
وهناك أنواع أخرى للإشمام غير إشمام الوقف لا حاجة لذكرها، ولكنا نذكر منها نوعا ورد في لفظ "تأمنا" في قوله تعالى: الدرس التاسع B2 مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP فأصل الكلمة "تأمننا" بنونين، أدغمت الأولى في الثانية للجميع.

ويجوز فيها وجهان: 1. الإشمام: وهو عين الإشمام المتقدم في الوقف، إلا أنه هنا مقارن لسكون الحرف المدغم، وفي الوقف بعيد السكون.
والإشمام هنا للإشارة إلى حركة الفعل، وهي الضمة، فالإدغام مع الإشمام صريح.
2. الروم: فيمتنع معه الإدغام الصحيح؛ لأن الحركة لا تسكن رأسا، بل يضعف صوتها، وبعضهم يعبر عن الروم بالإخفاء.

ما يجوز فيه الروم والإشمام، أو الروم، وما لا يجوز:
ينقسم الموقوف عليه إلى ثلاثة أقسام:
1. ما يوقف عليه بالأنواع الثلاثة المتقدمة، وهي: السكون، والروم، والإشمام، وهو ما كان متحركا بالرفع أو الضم مثل الدرس التاسع B2 نَسْتَعِينُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP الدرس التاسع B2 مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP .
2. ما يوقف عليه بالسكون والروم فقط ولا يجوز فيه الإشمام، وهو ما كان متحركا بالخفض أو الكسر مثل: الدرس التاسع B2 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP الدرس التاسع B2 هَؤُلاءِ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP .
3. ما يوقف عليه بالسكون فقط ولا يجوز فيه الروم والإشمام، وذلك في المواضع الآتية:
    أ. المنصوب والمفتوح نحو: الدرس التاسع B2 الْمُسْتَقِيمَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP الدرس التاسع B2 لا رَيْبَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP فلا يجوز الروم
    فيهما لخفة الفتحة وسرعتها في النطق، فلا تكاد تخرج إلا كاملة، ولا الإشمام؛ لأنه إشارة إلى الضم.
    ب. هاء التأنيث الموقوف عليها بالهاء مثل: الدرس التاسع B2 الْجَنَّةَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP إذ المراد من الروم والإشمام بيان حركة الموقوف عليه حالة الوصل، ولم يكن على الهاء حركة حالة الوصل؛ لأنها مبدلة من التاء، والتاء معدومة في الوقف.
    ج .ما كان ساكنا في الوصل مثل: الدرس التاسع B2 فَلا تَنْهَرْ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP ومنه ميم الجمع، فلا يجوز فيه الروم والإشمام؛ لأنهما إنما يكونان في المتحرك دون الساكن.
    د. ما كان متحركا في الوصل بحركة عارضة مثل: الدرس التاسع B2 وَأَنْذِرِ النَّاسَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP الدرس التاسع B2 وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP ؛ لأن الحركة عرضت للراء، والواو للتخلص من التقاء الساكنين.
    ومثل ذلك ميم الجمع نحو: الدرس التاسع B2 وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP فلا يجوز فيه الروم والإشمام لعروض الحركة، فلا يعتد بها؛ لأنها تزول في الوقف لذهاب المقتضي وهو اجتماع الساكنين، فلا وجه للروم، والإشمام.

وأما هاء الضمير: فقد اختلف فيها وقفا :
1. فذهب بعضهم إلى جواز الروم والإشمام فيها مطلقا.
2. وذهب بعضهم إلى المنع مطلقا.
3. والمختار منعهما فيها إذا كان قبلها ضم، أو واو ساكنة، أو كسر،
أو ياء ساكنة مثل: الدرس التاسع B2 يَرْفَعُهُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP و الدرس التاسع B2 عَقَلُوهُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP و الدرس التاسع B2 بِهِ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP و الدرس التاسع B2 فِيهِ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP .
وجوازهما إذا لم يكن قبلها ذلك، بأن انفتح ما قبل الهاء، أو وقع قبلها ألف، أو ساكن صحيح مثل: الدرس التاسع B2 فَأَكْرَمَهُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP الدرس التاسع B2 وَهَدَاهُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP و الدرس التاسع B2 عَنْهُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP .
ووجه الروم والإشمام الإجراء على القاعدة، ووجه المنع طلب الخفة.

حكم هاء الضمير وصلا الدرس التاسع MARGNTIP
لما كانت هاء الضمير في اصطلاح القراء: هي الهاء الزائدة الدالة على الواحد المذكر الغائب، سميت هاء الكناية أيضا لأنها يكنى بها عن المفرد والمذكر الغائب ، ولها أربع أحوال:
الحالة الأولى: أن تقع بعد متحرك وقبل ساكن نحو: الدرس التاسع B2 لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP
الحالة الثانية: أن تقع بين ساكنين نحو: الدرس التاسع B2 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP
وقد اتفق القراء العشرة على عدم صلة هاء الضمير في هاتين الحالتين إلا البزي عن ابن كثير في قوله تعالى: الدرس التاسع B2 فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP فإنه يصل الهاء بواو لفظية في الوصل، ويشدد التاء من "تلهى"، ويلزم حينئذ مد الهاء مدا طويلا لوجود الساكن المدغم.
الحالة الثالثة: أن تقع بين متحركين نحو: الدرس التاسع B2 إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP
ولا خلاف بين عامة القراء في صلة هذه الهاء بواو لفظية في الوصل إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية في الوصل إذا كانت مكسورة.
وبالنسبة لحفص عن عاصم فإنه وصلها بواو لفظية إذا كانت مضمومة، وبياء لفظية إذا كانت مكسورة -كما أسلفنا- إلا في خمسة مواضع منها، وهي: الدرس التاسع B2 أَرْجِهْ الدرس التاسع B1 في الأعراف الدرس التاسع MARGNTIP والشعراء، الدرس التاسع MARGNTIP الدرس التاسع B2 وَيَتَّقْهِ الدرس التاسع B1 في النور، الدرس التاسع MARGNTIPو الدرس التاسع B2 فَأَلْقِهِ الدرس التاسع B1 بالنمل الدرس التاسع MARGNTIP، و الدرس التاسع B2 يَرْضَهُ الدرس التاسع B1 بالزمر الدرس التاسع MARGNTIP .
أما الدرس التاسع B2 أَرْجِهْ الدرس التاسع B1 و الدرس التاسع B2 فَأَلْقِهِ الدرس التاسع B1 فقرأهما بإسكان الهاء وصلا ووقفا.
وأما الدرس التاسع B2 وَيَتَّقْهِ الدرس التاسع B1 فقرأ بقصر الهاء أي كسرها من غير صلة؛ لأنه يسكن القاف قبلها.
وأما الدرس التاسع B2 يَرْضَهُ الدرس التاسع B1 فقرأ بقصر الهاء مضمومة من غير صلة.
الحالة الرابعة: أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك نحو: الدرس التاسع B2 فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP
وهذه الحالة مختلف فيها بين القراء العشرة، فابن كثير يصلها بواو إذا كانت مضمومة، وبياء إذا كانت مكسورة، ويوافقه حفص في لفظ الدرس التاسع B2 فِيهِ مُهَانًا الدرس التاسع B1 الدرس التاسع MARGNTIP
بالفرقان، فيصل الهاء من "فيه" بياء لفظية في الوصل، وباقي القراء بالقصر أي بحذف الصلة مطلقا، ولا خلاف بين القراء في إسكان الهاء وقفا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a_nino2003@yahoo.com
 
الدرس التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا عايز اتغير  :: اسلاميات :: القرآن الكريم وعلومه :: تجويد القرأن الكريم-
انتقل الى: